الثلاثاء، 21 فبراير 2012

الكوابل البحرية وانقطاعاتها

كيف يتم أصلاح القطع والتلف؟
نشاهد الطريقة في الصورة المتحركة التالية التي تغني عن الكلام

وهذه صور الكيابل عند التلف او التعطل
يمكن أن تحدث أضرار لهذه الكيابل بسبب سفن صيد الأسماك, الأسماك, الزلازل والبراكين, أو يقوم الأعداء بقطع هذه الكيابل في حالة حدوث حروب لا قدر الله
في حالة حدوث ضرر لأحد الكيابل في المناطق الساحلية يتم رفع الكيبل خارج الماء بواسطة رافعات خاصة وإصلاحه على سطح السفينة
في حالة حدوث الضرر في كيبل متوسط العمق يتم إنزال الفنيين في كبسولات خاصة تشبه الغواصات ليتم إصلاحه في موقعه
في حالة حدوث الأضرار للكيابل في المناطق العميقة جدا يتم قطع الكيبل من جهتين وتركيب وصلة جديدة بحيث تكون أطول من الوصلة المقطوعة ويتم وضعها على شكل حرف U
معلومات عامة :
أول كيبل بحري في العالم تم تمديده بين فرنسا وبريطانيا عبر القنال الانجليزي في العام 1850 ميلادي
في العام 1863 تم تمديد كيبل واحد بين بريطانيا والجزيرة العربية والهند
في العام 1870 كانت 4 شركات تدير الكيبل البريطاني الهندي والتي اندمجت في النهاية لتشكل شركة واحدة عملاقة
في العام 1902 تم تمديد الكيبل بين أمريكا وهاواي و بين غوام الى الفلبين في العام 1903
وطبعا هذه الكيابل كانت عبارة عن كيابل عادية وليس كيبل ألياف ضوئية
أول كيبل ألياف ضوئية تم وضعه عبر المحيط الأطلنطي في العام 1988 ميلادي
وهذي تركيبة الكيبل البحري
1. غلاف من البولي إيثيلين
2. بلاستر لاصق
3. أسلاك حديدية مشدودة
4. حاجز مضاد للماء من الألمنيوم
5. غلاف من البولي كاربون
6. ماسورة من النحاس او الألمنيوم
7. جل بترولي
8. الألياف البصرية
يتم تمديد الكيابل البحرية بواسطة سفن خاصة مثل هذي الخاصة بشركة الاتصالات الفرنسية
هذه صورة الكيبل في الواقع
أطول كيبل بحري يصل طوله الى 27000 كيلو متر ..!!
وسرعة هذه الكيابل تصل الى 1.2 تريليون بالثانية ..!!
واستخداماتها كما هو معروف لغرض خدمة الاتصالات ..!
مكونات الكيبل البحري " بناءً على المعايير العالمي

كما نشاهد بالصورة الأولى أوفي الصور الثانية نجد أبرز المكونات هي:
1- غلاف من البولي ايثلين POLYETHYLENE أشهر منتجات سابك
2- بلاستر لاصق
3- أسلاك من الحديد غير قابله للأكسدة steel wire
4- حاجز مضاد لتسرب المياه مصنوع من الألمونيوم
5- غلاف من البولي كاربون polyecarbon
6- ماسورة من النحاس .. copper sheath
7- جلاتين نفطي .. Jalatin btrochemical
8- ألياف بصريه .. Fiber Optic

وهناك معايير أخرى كما في الصورة التالية ... وتظهر بها المكونات:
الكيبل بحري يسمى[TMCX] عبارة عن ثلاث أجزاء" ويعتبر متعدد الأغراض" ومختلف السرعات
تفصيل اكثر عن الموضوع
طريقة وضع الكيابل في البحر ..

من الصورة السابقة - يمكن تتضح بصوره معينه - أن العملية ماهي بسيطة أبداً (ولكن بشكل مختصر)
يـُنزل الكيبل الى قاع البحر والسفينة تواصل السير وهي تقوم بتنزيله .. والأجهزة الأخرى اللي تحت
تسمى Underwater Cable Observation Vesselوظيفتها أخذ صور قبل تنزيل الكيبل للسطح بهدف دراسة المكان .. على شكل هذه الصور

السفينة اللي على اليمين واللي على اليسار " Cable vessels " أما الجزء اللي بالوسط البرتقالي هذه Platform منصة نفط يوّصل أليها كيبل بحري لنقل واستقبال المعلومات!
وهذا هو حال الكيبل في عمق البحر :
أسباب أعطال الكيابل وقطعها يأتي من سببين رئيسيين :
الأول: تآكل الغلاف الخارجي بعد زمن طويل (يؤدي الى تسرب المياه الى الداخل) وهذا نادر ويكاد يكون شبه معدوم
الثاني: السفن ونظام الملاحة الغير جيد (حيث مراسي تلك السفن أثناء الوقوف تؤدي الى قطع تلك الكيابل) وهذا يحدث كثيراً



 http://www.tafseer.info/banners/haj-728*90.gif

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق